آلية تخصيص الأموال

تعتبر آلية تخصيص الأموال ما يميز هذا البرنامج الوطني. وهي المرة الأولى التي يتم فيها ربط آلية مبنية على حسن الأداء بمنح لدعم البنى التحتية في فلسطين.

تستند هذه الالية على ثلاثة معايير رئيسية وهي الأداء ( 50 %)، عدد سكان الهيئة المحلية ( 30 %)، ومقدار الحاجة ( 20 %)، حيث يتم  تصنيف البلديات بناءً على امتلاك أدوات معززة للأداء واستخدام هذه الأدوات. وبناء على ذلك فقد تم صياغة 16 مؤشر تعكس الأداء الفعلي للبلديات في مجال ممارسات الادارة الرشيدة. على أن يتم تخصيص الأموال اعتماداً على تصنيف كل بلدية، بحيث تحصل البلديات التي تقع في مراتب أعلى على تمويل أكبر من تلك التي تقع في درجات أدنى من التصنيف. حيث يعمل البرنامج بشكل متواصل مع البلديات ذات التصنيف المتدني لمساعدتها في الارتقاء الى درجات أعلى.

الرقم

المؤشر

شروط الإرتقاء

المرتبة

1

تدقيق خارجي تام للعام الذي يسبق عملية التقييم

على البلدية تحقيق جميع مؤشرات المراتب الدنيا

 بالإضافة إلى (3من 5)

(4 من 5)

(5 من 5)

A

A+

A++

2

فائض في الميزانية التشغيلية والربحية  للعامين اللذين يسبقان عملية التقييم بنسبة  لا تقل عن 15%

3

كفاءة جيدة في تحصيل الإيرادات أكبر من  100  شيكل /فرد للعام الذي يسبق عملية التقييم  (بنود محددة في الميزانية التشغيلية وهي رسوم الرخص والأجازات ورسوم مقابل خدمات)

4

جودة الخدمة المقدمة للمواطنين من خلال مركز خدمات الجمهور (رخص البناء خلال شهرين، براءة الذمة خلال نفس اليوم)، (أكثر من 0.5 م2 متنزهات لكل فرد في المناطق الحضرية في بلديات الضفة الغربية، أكثر من 0.3 م2 متنزهات لكل فرد في قطاع غزة والمناطق الريفية من بلديات الضفة الغربية)

5

وجود وإستخدام نظام إدارة مالية متكامل معتمد

6

تسجيل وتقييم الأصول الثابتة وتحديث السجل سنويا

على البلدية تحقيق جميع مؤشرات المراتب الدنيا

بالإضافة إلى ( 2من 5)

( 3او 4 من 5)

(5 من 5)

B

B+

B++

7

وجود دليل تشغيل وصيانة لقطاعي الطرق والمباني العامة، نفقات الصيانة اكثر من 10% من الميزانية التشغيلية والربحية، إنفاق أكثر من 70% من المخطط إنفاقه على صيانة الطرق والمباني العامة وذلك للعام الذي يسبق عملية التقييم

8

فائض في الميزانيةالتشغيلية والربحية لأي من العامين اللذين يسبقان عملية التقييم بنسبة لا تقل عن 5%

9

كفاءة مرضية في تحصيل الإيرادات أكبر من  50 شيكل /فرد للعام الذي يسبق عملية التقييم (بنود محددة في الميزانية التشغيلية وهي رسوم الرخص والأجازات ورسوم مقابل خدمات)

10

قيام البلدية بالإفصاح عن مشاريع وإستثمارات البلدية، وما تم تنفيذه من  الخطة التنموية الإستراتيجية، و كذلك الافصاح عن تقرير المدقق الخارجي

11

تدقيق خارجي لعام لأي من العامين اللذين يسبقان عملية التقييم

على البلدية تحقيق جميع مؤشرات المراتب الدنيا

بالإضافة إلى  ( 2من 5)

( 3او 4 من 5)

(5 من 5)

 

 

C

C+

C++

12

وجود دليل إجراءات مالي ومحاسبي بحيث تصدر البلدية تقارير مالية ربعية بموجب الدليل

13

وجود خطة تنموية إستراتيجية محدثة بمشاركة مجتمعية

14

كفاءة أساسية في تحصيل الإيرادات  أكبر من  25  شيكل /فرد للعام الذي يسبق عملية التقييم (بنود محددة في الميزانية التشغيلية وهي رسوم الرخص والأجازات ورسوم مقابل خدمات)

15

قيام البلدية بالإفصاح عن الخطة الإستراتيجية والبيانات المالية ومرتبة البلدية

16

تسليم الموازنة التشغيلية والربحية  والميزانية لتطويرية ومصادقتها من وزارة الحكم المحلي حسب نماذج الوزارة  للعام الذي يسبق عملية التقييم.

تحقيق مؤشر D

D

عدم تصديق الموازنة

عدم تحقيق اي مؤشر

E

 


      حول الصندوق
    الهيئات المحلية المستفيدة
   المركز الاعلامي
    شاركنا رأيك
بريد الموظفين

MDLF All Right Reserved