برنامج تطوير المناطق المسماة ج

والذي يتم تنفيذه من خلال صندوق تطوير وإقراض البلديات

 

أولا: مشروع تطوير المناطق المسماة ج الممول من الأتحاد الأوروبي / المرحلة الأولى

  • تم توقيع إتفاقية بين صندوق تطوير وإقراض البلديات والإتحاد الأوروبي لتطوير المناطق المسماة ج / المرحلة الأولى بقيمة 2 مليون يورو بتاريخ 15-12-2014.
  • إستندت هذه الإتفاقية في مضمونها إلى الإتفاقية الأم التي وقعت بين السلطة الوطنية الفلسطينية والإتحاد الأوروبي رقم ENPI/2012/023-776 والموقعة بتاريخ 91/3/2013 بهدف تطوير ما يسمى مناطق ج، حيث تم تحديد صندوق تطوير وإقراض البلديات كجهة منفذة لنافذة البنية التحتية في هذه المناطق.
  • يهدف المشروع إلى تحسين الظروف الإقتصادية والإجتماعية في المناطق المهمشة والمسماه ج من خلال تحسين البنية التحتية ودعم الخدمات الأساسية وتنفيذ مشاريع ذات بعد تنموي –إجتماعي في تلك المناطق.
  • سوف يستهدف المشروع مجموعة من المناطق المهمشة والمسماة ج من خلال تلبية الإحتياجات والخدمات الأساسية (طرق رابطة، شبكات مياه، حدائق، غرف صفية، مباني متعددة الأغراض، رياض أطفال). حيث تم تحديد هذه المشاريع بمشاركة مجتمعية من خلال خطط تم إعدادها من قبل مركز السلام والتعاون الدولي بمشاركة المجتمع المحلي في تلك المناطق، ومن ثم تم إعتماد هذه المشاريع من قبل وزارة الحكم المحلي ليتم تنفيذها من قبل الصندوق.
  • سوف يستهدف المشروع في مرحلته الأولى 9 مناطق على النحو التالي:

-          ضبعة وراس طيرة في محافظة قلقيلية

-          امنيزل و توينة في محافظة الخليل

-          راس الواد في محافظة بيت لحم

-          عبد الله اليونس و تعنك في محافظة جنين

-          أم اللحم في محافظة القدس

  • من المتوقع أن يستفيد أكثر من 8000 شخص بشكل مباشر من هذه المشاريع حيث سوف يتم تنفيذ 15 مشروع في هذه المناطق ويمكن تلخيص النتائج المتوقعة من المشروع كالتالي:

 - تعبيد 3.5 كم من الطرق بما يتضمن إعمال أسفلت وأرصفة وزراعة أشجار وإنارة (عدد 3)

-          إنشاء 280 متر مربع من الغرف الصفية (عدد 1)

-          إنشاء 510 متر مربع من رياض الأطفال (عدد 4)

-          توريد محول كهرباء

-          إعادة تأهيل وتوسعة شبكة مياه بطول 0.5 كم بالإضافة إلى خزان مياه.

-          إنشاء 335 متر مربع من المباني والمرافق العامة

  • تمت المباشرة في عملية تصميم المشاريع ومن المتوقع مباشرة التنفيذ بحلول شهر حزيران على أن يتم إنجاز هذه المشاريع مع نهاية العام 2015


ثانيا: مشروع تطوير المناطق المسماة ج الممول من الأتحاد الأوروبي / المرحلة الثانية

  • تم توقيع إتفاقية التمويل للمرحلة الثانية بين السلطة الوطنية الفلسطينية والإتحاد الأوروبي بقيمة 3.5 مليون يورو  بتاريخ 25-3-2015، حيث تم تحديد صندوق تطوير وإقراض البلديات كجهة منفذة لهذه الإتفاقية.
  • سوف ينبثق عن هذه الإتفاقية إتفاقية تنفيذ لعدة مشاريع بنية تحتية لدعم الخدمات الأساسية في المناطق المسماة ج بين صندوق تطوير وإقراض البلديات والإتحاد الأوروبي خلال الأشهر القادمة.

ثالثا: مشروع تطوير المناطق المسماة ج الممول من الوكالة السويسرية للتنمية

  • تم توقيع إتفاقية بين صندوق تطوير وإقراض البلديات والإتحاد الأوروبي لتطوير المناطق المهمشة (المسماة ج) بقيمة 1.2 مليون دولار بتاريخ 1-11-2014.
  • يهدف المشروع إلى تحسين الظروف الإقتصادية والإجتماعية في المناطق المهمشة والمسماه ج من خلال تحسين البنية التحتية ودعم الخدمات الأساسية وتنفيذ مشاريع ذات بعد تنموي –إجتماعي في تلك المناطق.
  • سوف يستهدف المشروع مجموعة من المناطق المهمشة والمسماة ج من خلال تلبية الإحتياجات والخدمات الأساسية (طرق رابطة، شبكات مياه، غرف صفية، رياض أطفال). حيث تم تحديد هذه المشاريع بمشاركة مجتمعية، ومن ثم تم إعتماد هذه المشاريع من قبل وزارة الحكم المحلي ليتم تنفيذها من قبل الصندوق.
  • سوف يستهدف المشروع 8 مناطق على النحو التالي:

-          عرب أبو فردة وعرب الرماضين في محافظة قلقيلية

-          النبي صمويل في محافظة القدس

-          فصايل والرشايدة في محافظة أريحا

-          جنوب ترقوميا في محافظة الخليل

-          بروقين في محافظة سلفيت

-          الولجة في محافظة بيت لحم

  • من المتوقع أن يستفيد أكثر من 11,671 شخص بشكل مباشر من هذه المشاريع حيث سوف يتم تنفيذ 10 مشاريع في هذه المناطق ويمكن تلخيص النتائج المتوقعة من المشروع كالتالي:

-          تعبيد 4.2 كم من الطرق بما يتضمن إعمال أسفلت وأكتاف وأرصفة حيثما يلزم (عدد 7)

-          إنشاء 150 متر مربع من الغرف الصفية (عدد 1)

-          إنشاء 150 متر مربع من رياض الأطفال (عدد 1)

-          إعادة تأهيل وتوسعة شبكة مياه بطول 0.9 كم (عدد 1).

  • تمت المباشرة في عملية تصميم المشاريع ومن المتوقع مباشرة التنفيذ بحلول شهر حزيران على أن يتم إنجاز هذه المشاريع مع نهاية العام 2015.

      حول الصندوق
    الهيئات المحلية المستفيدة
   المركز الاعلامي
    شاركنا رأيك
بريد الموظفين

MDLF All Right Reserved