حفل توقيع عقد بناء مكب نفايات الفخاري جنوب قطاع غزة

 

الإثنين   10 أكتوبر 2016 : أكد معالي وزير الحكم المحلي ورئيس مجلس إدارة صندوق تطوير وإقراض البلديات د. حسين الأعرج على الأهمية الإستراتجية لمشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة والذي يخدم حوالي نصف سكان قطاع غزة (800 ألف نسمة)، فضلا عن أن بنود العقد تعد إنعكاسا لبرنامج متكامل تم إعداده لتطوير خدمات إدارة النفايات الصلبة والتخلص منها صحيا في المحافظات الجنوبية والوسطى من قطاع غزة. جائ ذلك ضمن كلمة معالي الوزير الإفتتاحية بمناسبة إطلاق أعمال إنشاء مكب نفايات الفخاري الجديد في جنوب قطاع غزة.

 من جانبه نوه مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات د. توفيق البديري إلى أن عقد إنشاء مكب النفايات الجديد في الفخاري جنوب قطاع غزة تم ترسيته على ائتلاف دولي من شركتين فلسطينية ويونانية (شركة مسعود وعلي الفلسطينية للمقاولات وشركة Mesogeos اليونانية للمقاولات والتطوير العقاري) بقيمة 8.8 مليون يورو.

ويقوم صندوق تطوير وإقراض البلديات بتنفيذ مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة لصالح السلطة الوطنية الفلسطينية بالشراكة مع مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات جنوب قطاع غزة بتمويل كريم من الإتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية و مجموعة البنك الدولي. ويعد مكب نفايات صوفا "الفخاري" الصحي أول منشأة من نوعها في قطاع غزة من حيث الحجم، علما بانه تم الإستفادة من تجارب تصميم مشاريع مشابهة في الضفة الغربية (مكب نفايات المنيا، ومكب نفايات زهرة الفنجان).

يذكر أن برنامج إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة ممول من عدة مانحين بقيمة 35 مليون دولار، حيث ساهم البنك الإسلامي للتنمية بتمويل دراسة الجدوى و التصميم التفصيلي، و يقوم مجموعة من المانحين بتمويل تنفيذ البرنامج ممثلة في مجموعة البنك الدولي و الإتحاد الأوروبي وفرنسا إلى جانب  منح فرعية بإدارة مجموعة البنك الدولي. يعتبر برنامج إدارة النفايات الصلبة  من مشاريع البنية التحية و بناء القدرات الشاملة لقطاع إدارة النفايات الصلبة و يستهدف المحافظات الجنوبية والوسطى من قطاع غزة، والذي يشكل حوالي 64 % من المساحة الجغرافية من قطاع غزة وحوالي 46 % من سكان القطاع.

و سيتم بناء مكب النفايات الصحي على مساحة تقدر ب 215 دونم (حوالي 21.5 هكتار) ، و ستتضمن عملية الانشاء أعمال حفر مكب النفايات ، وفرد الطبقات العازلة التي تمنع وصول العصارة إلى البيئة المحيطة إلى جانب نظام تجميع للعصارة الناتجة عن النفايات وفق معايير التصميم العالمية ، و من المقرر استمرار أعمال الإنشاء لمدة 22 شهرا. يقدم برنامج إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة أيضا برنامج بناء قدرات لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس ورفح و المنطقة الوسطى، وكذلك للبلديات الأعضاء ذلك من أجل تطوير الخدمات المقدمة من كافة المستويات الخدمية في هذا القطاع. ومن الجدير بالذكر أن عقدا لتوريد أليات لجمع النفايات الصلبة لصالح مجلس الخدمات والبلديات الأعضاء تم توقيعه في 22 مايو 2016 بقيمة 1.29 مليون يورو، و من المتوقع وصول تلك الأليات ( 7 أليات ضاغطة و 3 أليات رمثا) خلال الشهر الراهن. علاوة على ذلك ، يمول البرنامج مجموعة من الدراسات حول الاستفادة من النفايات وإعادة تدويرها و تشجيع الإستثمار في هذا القطاع بمشاركة القطاع الخاص، إلى تشجيع مشاركة الجماهير من خلال إطلاق مجموعة من حملات التوعية البيئية والإعلام البيئي من أجل خلق مجتمع أكثر وعيا في قضايا إدارة النفايات الصلبة.

 


      حول الصندوق
    الهيئات المحلية المستفيدة
   المركز الاعلامي
    شاركنا رأيك
بريد الموظفين

MDLF All Right Reserved